تحميل كتاب الطاقة الشمسية 62 صكتب الهندسة والتكنولوجيا

تحميل كتاب الطاقة الشمسية 62 ص

لينك مباشر لتحميل الطاقة الشمسية 62 ص

نبذة عن تطور تكنولوجیا تولید الطاقة الكھربائیة من الشمس. نبذه عن الكتاب: نبذة تاريخية عن مراحل تطور تكنولوجيا توليد الطاقة الكهربائية من الشمس تحويل الطاقة الشمسية عبر التاريخ هدر الطاقة الطاقة البديلة النفايات مصدر للطاقة الزجاج لتوفير الطاقة أنواع الطاقة الموجودة ووسائل الحصول عليها أنواع محطات التوليد طاقة الرياح محطات التوليد من طاقة المد والجزر محطات التوليد ذات الاحتراق الداخلي أ ـ توليد الكهرباء بواسطة الديزل ب ـ توليد الكهرباء بالتوربينات الغازية ج ـ محطات التوليد المائية محطات التوليد البخارية محطات التوليد النووية الطاقة الشمسية لماذا الطاقة الشمسية منشأ الشمس معلومات حول الشمس موقع الأرض من الشمس فكرة مبسطة عن كيفية عمل تصميم لمحطة شمسية متكاملة الطاقة الشمسية وتحديات البيئة الطاقة الشمسية وأزمة الوقود العضوي كلفة كهرباء الخلايا الشمسية الشركات العالمية المصنعة للخلايا الشمسية الاستثمارات العالمية في مجال الطاقة الشمسية استثمارات الطاقة الشمسية في الوطن العربي اقتصاديات الطاقة الشمسية بعض مشاكل استخدام الطاقة الشمسية المواد الأولية وبنية الألواح خلايا شمسية جديدة مكونات الخلية الكهروضوئية طريقة عمل الخلية الكهروضوئية تأثير درجة الحرارة على منحنيات خواص الجهد الجهد والتيار للخلية الخلية الشمسية الأولية المثالية محول ذو مستويين للطاقة الطاقة الشمسية الضوئية ( الفوتوفلطية ) تعريف الخلايا الشمسية ميكانيكية تيار الخلايا الشمسية أنواع الخلايا الشمسية التجارية أ ـ الخلايا السيليكونية المتبلورة ب ـ الخلايا الشمسية السيليكونية الأمورفية ( متصدعة التبلور ) طرق تحسين كفاءة الخلية الخلية الشمسية مركزات البؤرة الخطية والنقطية بنية الألواح السليكون المتعدد البلورات لوحات أحادية البلورات تجميع الخلايا أـ تجميع الخلايا على التسلسل ب ـ تجميع الخلايا على التفرع ج ـ تجميع الخلايا على التفرع ـ التسلسل ( المشترك ) كيفية اختبار الدائرة الكهربائية الكهربائية للخلية الشمسية كيفية اختبار الدائرة الكهربائية للخلية الشمسية محطة تحلية المياه تعمل على الطاقة الشمسية المواد الأولية أنواع الخلايا والخصائص الكهربائية التطبيقات العملية
محرم عبدالكريم - محرم عبدالكريم ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الطاقة الشمسية 62 ص ❝ ❞ المحركات الكهربائية ❝ ❞ كيف تعمل الخلايا الشمسية ❝ ❞ قاموس مصطلحات الكترونيات القدرة ❝ الناشرين : ❞ جميع الحقوق محفوظة للمؤلف ❝ ❱
من كتب الطاقة كتب الإلكترونيات والطاقة - مكتبة كتب الهندسة والتكنولوجيا.

Insurance

Insurance is a means of protection from financial loss. It is a form of risk management, primarily used to hedge against the risk of a contingent or uncertain loss. An entity which provides insurance is known as an insurer, insurance company, insurance carrier or underwriter

.

Compare gas and electricity tariffs and feel the power!

If you've felt a pang of nervousness before opening the latest correspondence from your gas and electricity supplier, you're living in fear of a monster energy bill.

It doesn't have to be this way.

According to Ofgem in June 2018, the average standard variable tariff (SVT) costs £1,172 per year, while the cheapest available tariff was around £797. It goes without saying that SVT’s are generally more expensive than other tariff types and around 57% of people with the 10 largest suppliers are on them! 

There's no bonus for loyalty when it comes to energy- it really does pay to shop around and switch to the cheapest deal.

It's not just homeowners who can get in on the energy switching action either, tenants could switch and save on their gas and electricity too.

A mortgage loan or simply, mortgage, is used either by purchasers of real property to raise funds to buy real estate, or alternatively by existing property owners to raise funds for any purpose, while putting a lien on the property being mortgaged.

mortgage is a debt instrument, secured by the collateral of specified real estate property, that the borrower is obliged to pay back with a predetermined set of payments. Mortgages are used by individuals and businesses to make large real estate purchases without paying the entire purchase price up front.



نوع الكتاب : pdf.
اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني

اضغط هنا لتحميل الكتاب اذا لم يتم التحميل التلقائي


سيتم بدء التحميل بعد 20 ثانية/ثواني


تعريف الطاقة:

تُعرَّف الطّاقة (بالإنجليزية: Energy) بأنّها إحدى خصائص المادّة، والتي يُمكن تحويلها إلى أحد الأشكال الآتية: العمل، أو الإشعاع، أو الحرارة، وهي بهذا التعريف تتعدّى التعريف الشائع للطّاقة بأنّها القدرة على إنجاز عمل ما، إذ بدأ مفهوم الطّاقة بالتوسّع أثناء الثورة الصناعية في أواخر القرن الثامن عشر، فقد لُوحظ أنّ الحرارة، والإشعاع هما شكلان مهمّان للطّاقة تماماً كالعمل، ويتمّ الاستفادة من الحرارة بعدّة أشكال كمصدر للتبريد صيفاً، وللدفء شتاءً، كما يُمكن الشعور بالإشعاع كطاقة من حولنا.

الطاقة هي إحدى صور الوجود، فالكون مكون من أجرام (أجسام) وطاقة. منذ النظرية النسبية لأينشتاين نعرف تكافؤ المادة والطاقة، فالطاقة يمكن أن تتحول إلى مادة وبالعكس يمكن للمادة أن تتحول إلى طاقة. وقد رأينا تحول المادة إلى طاقة في اختراع القنبلة الذرية.

يمكن للطاقة أن تأخذ أشكالًا متنوعة منها طاقة حرارية، كيميائية، كهربائية، إشعاعية، نووية، طاقة كهرومغناطيسية، وطاقة حركية. هذه الأنواع من الطاقة يمكن تصنيفها بكونها طاقة حركية أو طاقة كامنة، في حين أن بعضها يمكن أن يكون مزيجًا من الطاقتين الكامنة والحركية معًا، وهذا يدرس في الديناميكا الحرارية.

جميع أنواع الطاقة يمكن تحويلها مِن شكل لآخر بمساعدة أدوات بسيطة أو أحيانًا تستلزم تقنيات معقدة مثلاً من الطاقة الكيميائية إلى الكهربائية عن طريق الأداة الشائعة البطاريات أو المركمات، أو تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية وهذا نجده في محرك احتراق داخلي، أو تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية، وهكذا.

وقد بينت نظرية النسبية لأينشتاين أن المادة والطاقة هما صورتان لشيء واحد، وعرفنا تكافؤ المادة والطاقة، هذا الاكتشاف اكتشفه أينشتاين عام 1905 وكتبه في النسبية الخاصة، ويعبر عن تكافؤ الطاقة والمادة بمعادلته الشهيرة: E=mc2. هذا الاكتشاف الذي نتج عنه اختراع القنبلة الذرية التي ألقيت على هيروشيما عام 1945 وأنهت الحرب العالمية الثانية بين اليابان والولايات المتحدة. ونعرف تحول المادة إلى طاقة من الانشطار النووي والاندماج النووي.

مصطلحات الطاقة وتحولاتها مفيدة جدًا في شرح العمليات الطبيعية. فحتى الظواهر الطقسية مثل الريح، والمطر والبرق والأعاصير تعتبر نتيجة لتحولات الطاقة التي تأتي من الشمس على الأرض. الحياة نفسها تعتبر أحد نتائج تحولات الطاقة: فعن طريق التمثيل الضوئي يتم تحويل طاقة الشمس إلى طاقة كيميائية في النباتات، يتم لاحقا الاستفادة من هذه الطاقة الكيميائية المختزنة في عملية التمثيل الغذائي للكائنات الحية والإنسان. ومن النبات ينتج الخشب وهو مصدر آخر للطاقة يرجع أصلها إلى الشمس.

ضمن الاستخدام الاجتماعي: تطلق كلمة "طاقة" على كل ما يندرج ضمن مصادر الطاقة، إنتاج الطاقة، واستهلاكها وأيضا حفظ موارد الطاقة. بما أن جميع الفعاليات الاقتصادية تتطلب مصدرا من مصادر الطاقة، فإن توافرها وأسعارها هي ضمن الاهتمامات الأساسية والمفتاحية. في السنوات الأخيرة برز استهلاك الطاقة كأحد أهم العوامل المسببة للاحترار العالمي مما جعلها تتحول إلى قضية أساسية في جميع دول العالم.

تاريخ

توماس يونغ، أول شخص استخدم مصطلح "الطاقة" بالمعنى الحديث.
كلمة الطاقة مشتقة من اليونانية القديمة: ἐνέργεια، بالحروف اللاتينية: energeia، حرفيًا. "نشاط، عملية"، والتي من المحتمل ظهورها لأول مرة في أعمال أرسطو في القرن الرابع قبل الميلاد. على عكس التعريف الحديث، كان Energeia مفهومًا فلسفيًا نوعيًا، واسعًا بما يكفي ليشمل أفكارًا مثل السعادة والمتعة.

في أواخر القرن السابع عشر، اقترح غوتفريد لايبنتس فكرة (باللاتينية: vis viva)، أي القوة الحية، والتي تُعرَّف على أنها ناتج كتلة جسم ما ومربع سرعته؛ كان يعتقد أن مجموع القوة الحية محفوظ. لحساب التباطؤ بسبب الاحتكاك، افترض لايبنتس أن الطاقة الحرارية تتكون من الحركة العشوائية للأجزاء المكونة للمادة، على الرغم من أن الأمر سيستغرق أكثر من قرن حتى يقبل هذا المفهوم بشكل عام. يختلف المفهوم الحديث لهذه الخاصية، الطاقة الحركية، عن مفهوم القوة الحية فقط بمعامل 2 (اثنين).

في عام 1807، ربما كان توماس يونغ هو أول من استخدم مصطلح "الطاقة" بدلاً من "القوة الحية" بالمعنى الحديث. وصف غاسبارد-غوستاف كوريوليس "الطاقة الحركية" عام 1829 بمعناها الحديث، وفي عام 1853 صاغ وليم رانكين مصطلح "الطاقة الكامنة". وُضِعَ قانون حفظ الطاقة أيضًا لأول مرة في أوائل القرن التاسع عشر، وينطبق على أي نظام معزول. لقد قيل لعدة سنوات عما إذا كانت الحرارة مادة فيزيائية، أو يطلق عليها اسم نظرية الكالوريك، أو مجرد كمية فيزيائية، مثل الزخم. في عام 1845 اكتشف جيمس بريسكوت جول الصلة بين الشغل الميكانيكي وتوليد الحرارة.

أدت هذه التطورات إلى نظرية الحفاظ على الطاقة، التي صاغها وليام طومسون (اللورد كلفن) كمجال للديناميكا الحرارية. ساعدت الديناميكا الحرارية في التطور السريع لتفسيرات العمليات الكيميائية بواسطة رودولف كلاوزيوس، وجوزيه غيبس، وفالتر نيرنست. كما أدى إلى صياغة رياضية لمفهوم الإنتروبيا بواسطة كلاوزيوس وإدخال قوانين الطاقة المشعة بواسطة جوزيف ستيفان. وفقًا لمبرهنة نويثر، فإن الحفاظ على الطاقة هو نتيجة لحقيقة أن قوانين الفيزياء لا تتغير بمرور الوقت. وهكذا، منذ عام 1918، أدرك المنظرون أن قانون حفظ الطاقة هو النتيجة الرياضية المباشرة للتناظر الانتقالي للكمية المقترنة بالطاقة، أي الوقت.
 

أشكال الطّاقة:

يوجد للطّاقة العديد من الأشكال، والتي تندرج جميعها ضمن فئتين رئيسيتين، هما: الطّاقة الحركية، والطّاقة الكامنة، وفيما يلي تفصيل لكلّ منهما:

 الطّاقة الحركية :تُعرّف الطّاقة الحركية (بالإنجليزية: Kinetic Energy) بأنّها الطّاقة الناتجة عن حركة الأجسام المختلفة، إذ تمتلك الأجسام المُتحرّكة القدرة على إنجاز عمل ما، أو إحداث تغيير معين، على عكس الأجسام الساكنة، التي لا تمتلك أيّ طاقة حركية، فمثلاً: في حالة قذف كرة باتجاه حائط، فإنّها تكون قادرة على إحداث تأثير معين فيه، بينما لا تستطيع الكرة الساكنة إحداث أيّ تأثير يُذكر، وللطّاقة الحركية عدة أشكال، منها ما يلي:

الطّاقة الإشعاعية: (بالإنجليزية: Radiant)، هي طاقة كهرومغناطيسية تنتقل، وتتحرّك عبر الموجات المستعرّضة، وتشمل كلّ من: الضوء المرئي، والأشعة السينية، وموجات الراديو، وأشعة غاما، ويُعدّ ضوء، وأشعة الشّمس من الأمثلة على الطاقة الإشعاعية. الطّاقة الحرارية: (بالإنجليزية: Thermal)، هي الطّاقة الناتجة عن حركة الذرات، والجزيئات في المادة، إذ تزداد كمية الطّاقة الحرارية الناتجة كلّما زادت سرعة حركة هذه الجسيمات، وتُعدّ الطّاقة الحرارية الأرضية مثالاً على هذا الشكل من الطاقة.

طاقة الحركة: (بالإنجليزية: Motion)، هي الطّاقة المختزنة في الأجسام المتحرّكة، إذ يزداد تخزينها كلّما زادت سرعة حركة الأجسام، بينما تنبعث، وتتحرر هذه الطاقة عند توقف الأجسام، أو بُطء حركتها، وتُعدّ طاقة الرياح من الأمثلة على هذا الشكل من الطاقة. الصوت: (بالإنجليزية: Sound)، ينتج الصوت بسبب تأثير قوة على مادة معينة، ممّا يُسبّب اهتزاز هذه المادة، إذ تنتقل الطاقة نتيجة لذلك عبر المواد، وعلى شكل موجات طولية، ويجدر بالذكر أنّ مقدار الطّاقة الناتجة عن الصوت يكون قليلاً عادة مقارنة مع أشكال الطّاقة الأخرى.

الطّاقة الكهربائية: (بالإنجليزية: Electrical)، يتمّ توصيل الطاقة الكهربائية عبر الأسلاك، وذلك عن طريق حركة الإلكترونات التي تُعدّ جسيمات صغيرة مشحونة، ومن الأمثلة على هذه الطاقة: البرق الذي يُعدّ طاقة كهربائية طبيعية.

 

كتب اخرى في كتب الطاقة

تقنية التحكم الالى PDF

قراءة و تحميل كتاب تقنية التحكم الالى PDF مجانا

المحركات الكهربائية PDF

قراءة و تحميل كتاب المحركات الكهربائية PDF مجانا

التربينة الغازية PDF

قراءة و تحميل كتاب التربينة الغازية PDF مجانا

وقاية المولد الكهربائى PDF

قراءة و تحميل كتاب وقاية المولد الكهربائى PDF مجانا

جهاز الانفرتر PDF

قراءة و تحميل كتاب جهاز الانفرتر PDF مجانا

اساسيات الكهرباء و الالكترونيات PDF

قراءة و تحميل كتاب اساسيات الكهرباء و الالكترونيات PDF مجانا

علم الطاقة الريحية PDF

قراءة و تحميل كتاب علم الطاقة الريحية PDF مجانا

ملف صيانة مولد كهرباء يعمل بالبنزين باللغة العربية و الأنجليزية PDF

قراءة و تحميل كتاب ملف صيانة مولد كهرباء يعمل بالبنزين باللغة العربية و الأنجليزية PDF مجانا

المزيد من كتب التكنولوجيا والعلم في مكتبة كتب التكنولوجيا والعلم , المزيد من كتب الهندسة في مكتبة كتب الهندسة , المزيد من كتب الهندسة المدنية والمعمارية في مكتبة كتب الهندسة المدنية والمعمارية , المزيد من كتب الهندسة الميكانيكية في مكتبة كتب الهندسة الميكانيكية , المزيد من الهندسة المدنية في مكتبة الهندسة المدنية , المزيد من كتب تطوير المواقع الالكترونيه في مكتبة كتب تطوير المواقع الالكترونيه , المزيد من الهندسة الكهربائية في مكتبة الهندسة الكهربائية , المزيد من مجلات التكنولوجيا والعلوم في مكتبة مجلات التكنولوجيا والعلوم , المزيد من كتب هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكي في مكتبة كتب هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكي
عرض كل كتب الهندسة والتكنولوجيا ..
اقرأ المزيد في مكتبة كتب إسلامية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب تقنية المعلومات , اقرأ المزيد في مكتبة المناهج التعليمية والكتب الدراسية , اقرأ المزيد في مكتبة القصص والروايات والمجلّات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الهندسة والتكنولوجيا , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب والموسوعات العامة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب تعلم اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التنمية البشرية , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب التعليمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التاريخ , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الأطفال قصص ومجلات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الطب , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب العلمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم سياسية وقانونية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الأدب , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الروايات الأجنبية والعالمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب اللياقة البدنية والصحة العامة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الأسرة والتربية الطبخ والديكور , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب الغير مصنّفة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب المعاجم واللغات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم عسكرية و قانون دولي
جميع مكتبات الكتب ..